منتديـــــــات التعليم الـــــــثانوي
بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  829894
ادارة المنتدي بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  103798
منتديـــــــات التعليم الـــــــثانوي
بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  829894
ادارة المنتدي بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  103798
منتديـــــــات التعليم الـــــــثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديـــــــات التعليم الـــــــثانوي

منتديات التعليم الثانوي لكل المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ritadj
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
ritadj


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 34
الموقع : https://nassima.yoo7.com

بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية    بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية  Emptyالخميس مارس 03, 2011 3:21 pm

خامسا / المساواة أمام أحكام الشريعة الاسلامية:[/font]
الناس سواسية أمام الله في الجزاء والعقوبة بغض النظر عن عرقه أو لونه أو مكانته الاجتماعية.
الشفاعة في الإحكام: إن التوسط والسعي لإسقاط عقوبة مستحقة شرعا يعد تلاعبا بالشريعة ومبررا لاستحقاق عذاب الله في الدنيا والآخرة.
آثار الشفاعة في الحدود: 1. سقوط هيبة القضاء والعدالة. 2. تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن .3.انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط 4. انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس. 5.الاستخفاف بأحكام الله وشرعه
الإرشادات والإحكام: 1. حرمة الشفاعة في الحدود 2.حرمة السرقة ووجوب الحد فيه (قطع اليد) 3. وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع. 4.الشفاعة والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات 5. وجوب أخذ العبرة من الأمم السابقة.




سادسا :/ العمل والإنتاج في الاسلام ومشكلة البطالة: هوا لجهد الفكري و المادي الذي يقوم به الانسان للحصول على منفعة دينية أو دنيوية.
الاسلام يحث على العمل: ينظر الاسلام الى العمل على أنه:1.عنوان الشخصية المتكاملة :فالاسلام يكره التواكل والاعتماد على الغير في الكسب 2. العمل هو أساس النهوض بالأمم وهوهو سر قوتها سياسيا واقتصاديا. 3. العمل عبادة شرعية 4. العمل وسيلة للحصول عل المال لتلبية حاجات الانسان المادية.5.يحقق السعادة والشعور بالقيمة الاجتماعية.
محاربة الاسلام للبطالة: إن عدم العمل ظاهرة خطيرة تهدد الأفراد والمجتمعات حيث أن:
البطالة تعطيل للطاقات البشرية 2.نشر ثقافة الخمول عند الناس 3.الاستسلام للهواجس والإمراض النفسية حيث يفقد الثقة بالنفس وتنعدم عنده الاعتزاز بالقيمة
الشخصية 4. البطالة تفتح الطريق للآفات الاجتماعية والنفسية كالسرقة والكذب 5.فقدان الإحساس بقيمة الوقت وهو الحياة
نظرة الاسلام ومحاربته للتسول: إن التسول أحد نتائج البطالة وقد حاربه الاسلام للأسباب التالية: 1.يزرع ثقافة الاتكال على الغير 2. يضعف قيمة العمل عند الناس 3.هو تعبير عن ضعف الشخصية التي ترفض أن يعيش الانسان عالة على غيره 4.ينشر في المجتمع ثقافة الذل والمسكنة والمهانة 5. ينشر في المجتمع الرذائل والافات الاجتماعية كالكذب والخداع واستعطاف المارة والإلحاح عليهم وكلها مظاهر تخلف .
الإرشادات والإحكام المستخلصة:
1. حث الاسلام على العمل توفيرا للحاجات وتحقيقا للذات وحفظا للمجتمع 2. الأجر القليل من العمل خير من سؤال الناس 3.لا تعطى الصدقة لمن له القدرة على العمل 4.سؤال الناس مذلة لا يرضاها الانسان السوي 5.احتقار العمل عنوان على ضعف الشخصية والجهل بالدين



سابعا / مشروعية الوقف: تعريف: حبس الاصل وتسبيل الثمرة أي جعل الشيء المتبرع به موقوفا على منفعة شخص أو مؤسسة بحيث لا يجوز بيعه ولا هبته أو التنازل عنه .
حكمه: من أعمال البر و الخير التي يستمر الاجرعليها ولو بعد وفاة المتبرع .
المردود الاقتصادي: 1.يقوم بتمويل المشاريع ذات البعد الخيري الاجتماعي 2.من أكبر موارد المال التي يستفيد منها الفقراء والمحتاجين 3.يقوم بتدعيم اقتصاد الدولة.
آثاره: 1. ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة ويستمر الأجر عليه بعد الممات. 2. انتفاع الناس بالوقف و انتشار روح التعاون والتكافل. 4.القضاء على الظاهر الاجتماعية السلبية (الفقر..التسول..البطالة..)
الإرشادات والإحكام المستخلصة: 1.مشروعية الوقف في الاسلام 2. بيان أهمية العلم وقيمته في الاسلام(ينفع صاحبه في قبره) 3.بيان أهمية تربية الأبناء عند الله. 4.بيان اهتمام الإسلام وحرصه عل نفع الغير.



ثامنا / توجيهات الرسول ص في صلة الآباء بالأبناء:
الهبة للأبناء مشروعة: تستحب الهبة والهدية للأولاد لما توجد في القلوب من الحب والطاعة والمودة والبر بالوالدين وإزالة العقد والعقبات من العلاقات الأسرية فقد قال النبي ص للأقرع بن حابس التميمي (وهل أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك).
وجوب العدل بين الأولاد في الهبة: إن العدل هو أساس الحكم والجور هو رأس الفتن (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم)
مخاطر التفريق بين الأولاد : إن عدم العدل بين الأولاد يؤدي إلى: 1. زرع العداوة والبغضاء بينهم 2. الشعور بالظلم الذي يؤدي إلى العقوق 3.قطع الأرحام 4.إضمار الشر في النفوس مما يؤدي الى العقد والكبت والانحراف .
الإرشادات والإحكام المستخلصة: 1.مشروعية الهبة للأولاد 2.مشروعية الإشهاد على الهبة 3.جواز الرجوع في الهبة من الاب للولد 4.حرمة التفريق بين الأولاد 5.الرجوع الى الحق وتحري الصواب من صفات المومنين .
ملاحظة: يجوز إفراد بعض الأولاد وعدم التسوية بينهم وبين إخوتهم لضرورة كالمرض أو الوفاء بالدين أو الفقر أوما شابه. ولكن في حدود الحاجة والضرورة.




تاسعا / أثر الايمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة:

تعريف الجريمة والانحراف: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزيز
شرح التعريف: محظورات: أي محرمات وممنوعات شرعية ،زجر: عقوبة ردعية حد: عقوبة مقدرة شرعا لا يجوز إسقاطها أو العفو فيها تعزيز: عقوبة غير مقدرة شرعا وانما هي من اجتهاد القاضي بما يناسب درجة الجرم
مفهوم العبادة في الاسلام: هي كل ما يصدر عن الانسان من أقوال وأفعال وأحاسيس وتفكير إرضاء لله ونفعا للغير وتماشيا مع شرع الله مثال: الأعمال الخيرية كإطعام الجائع وهداية الضال وبناء المدارس والمستشفيات والكسب من حلال وترك الحرام كل ذلك عبادات,
اثر الايمان في مكافحة الجريمة والانحراف:
الايمان قوة واعتقاد يستقر في القلب ويصدقه العمل والسلوك وصدق العمل وصحة السلوك يقتضي القيام بالواجبات وفعل الخيرمن جهة ومن جهة أخرى الابتعاد عن المحرمات والفواحش والمنكرات إرضاء لله وطاعة لأمره إذن الايمان وسيلة فعالة لمحاربة الجريمة في النفس قبل محاربتها في الواقع,
اثر العبادة في مكافحة الجريمة والانحراف: ان عبادة الله تقتضي طاعته ومحبته والخضوع له ولا يكون ذلك إلا بفعل الواجبات وترك المحرمات فلا يعقل أن يكون عابدا لله من حاله السرقة أوالزنا أو الظلم أو أو,,,فقد جاء في الحديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) أي أن مقتضى العبادة هو البعد عن الجرائم والفواحش
عاشرا" / الاسلام والرسالات السابقة:
[font=traditional arabic]وحدة الرسالات السماوية: أن جميع الرسالات التي بعثها الله للناس (من آدم عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم) رسالة واحدة في مصدرها وغايتها
1.وحدة المصدر:كل ما نزل على الأنبياء والرسل مصدرها واحد وهو الله تعالى,
2. وحدة الغاية: إن كل ما أنزل من كتب ووصايا وبعث من رسل وأنبياء إنما يصب في غاية واحدة:
أ./ عبادة الله الواحد وعدم الشرك به (ترك عبادة الأصنام والملوك والأهواء...) قال تعالى(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ }الأنبياء25 ب/: هداية الناس وإرشادهم لما يصلح دينهم ودنياهم ج/ :تحقيق سر الوجود الإنساني وهو خلافة الله في الارض قال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)
علاقة الاسلام بالديانات السابقة: إن الاسلام هو دين موسى ودين عيسى قبل أن يكون دين محمد وقبل كل ذلك هو دين الله تعالى للناس جميعا قال تعالى (إن الدين عند الله الاسلام) {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133
الاسلام يصدق رسالة موسى وعيسى ويجعل أساس الايمان بالله وأحد أركانه الاساسية الايمان بالرسل جميعا جملة وتفصيلا(لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ) البقرة ,
الاسلام يصحح ويقوم ما لحق رسالة موسى وعيسى من تحريف وتبديل مس جوهرهما وهو التوحيد ({أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75
استنتاج:الاسلام لم يأت بدين جديد وانما رد الاديان المحرفة الى أصولها الاولى(التوحيد وعبودية الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nassima.yoo7.com
 
بعض ملخصات دروس العلوم الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات العلوم الاسلامية
» بعض ملخصات الاجتماعيات
» دروس مهمة في الادب
» دروس الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــات التعليم الـــــــثانوي :: •ღ•السنـــــــة الثـــــالثـــة ثانــــــــوي•ღ• :: العلوم الإسلامية-
انتقل الى: